تناقضات الكتاب المقدس : تناقض في ذات الله .. والخمر... وأمور اخرى
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الذي انزل الكتاب على موسى وقال عن ذلك " وَمَا قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُوا مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى بَشَرٍ مِنْ شَيْءٍ قُلْ مَنْ أَنْزَلَ الْكِتَابَ الَّذِي جَاءَ بِهِ مُوسَى نُورًا وَهُدًى لِلنَّاسِ تَجْعَلُونَهُ قَرَاطِيسَ تُبْدُونَهَا وَتُخْفُونَ كَثِيرًا وَعُلِّمْتُمْ مَا لَمْ تَعْلَمُوا أَنْتُمْ وَلَا آبَاؤُكُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ (91) [الأنعام : 91]إن كتاب موسى الذي انزله الله لا تناقض فيه حتما ولكن ما وصل الينا من العهد القديم ومن التلمود فهو ليس من كلام الله أما في كتاب موسىى الواصل الينا باسم العهد القديم فاليك بعض التناقضات .... النص القادم مقتبس من " كتاب : حقائق حول الكتاب المقدس .. من المصدر: موقع شبكة مشكاة الإسلامية....مع بعض التعديل في طريقة العرض)اطمئن ايها القارئ وتيقن أن كل ما نقل من الكتاب المقدس موثق بالسفر والإصحاح والمزمور ولكن قد تختلف بعض الطبعات عن بعضها البعض مما يدلل على التغير ايضاتناقض في ذات الله
جاء في سفر التكوين إن الله يشبه الإنسان شبهاً تاماًً .1: 26 و قال الله نعمل الانسان على صورتنا كشبهنا فيتسلطون على سمك البحر و على طير السماء و على البهائم و على كل الارض و على جميع الدبابات التي تدب على الارض1: 27 فخلق الله الانسان على صورته على صورة الله خلقه ذكرا و انثى خلقهمإلا انه جاءت نصوص أخرى تنفي المثلية وأن الله ليس كمثله شيء ومن هذه النصوص ما جاء في سفر الخروج : " أَنَّهُ لَيْسَ مَثِيلٌ لِي فِي كُلِّ الأَرْضِ. "9: 14 لاني هذه المرة ارسل جميع ضرباتي الى قلبك و على عبيدك و شعبك لكي تعرف ان ليس مثلي في كل الارضوقال موسى عن الله : " ليس مثل الله "سفر تثنية وفي كلام داود عليه السلام : " أيها الرب الإله . . . ليس مثلك "التثنية : 33: 26 ليس مثل الله يا يشورون يركب السماء في معونتك و الغمام في عظمته صموئيل الثاني 7: 22 لذلك قد عظمت ايها الرب الاله لانه ليس مثلك و ليس اله غيرك حسب كل ما سمعناه باذانناويقول ارميا لله : " لا مثل لك يا رب . . . ليس مثلك "ارميا 10: 6 لا مثل لك يا رب عظيم انت و عظيم اسمك في الجبروت10: 7 من لا يخافك يا ملك الشعوب لانه بك يليق لانه في جميع حكماء الشعوب و في كل ممالكهم ليس مثلك10: 8 بلدوا و حمقوا معا ادب اباطيل هو الخشبويوبخ الله بني اسرائيل على لسان اشعيا فيقول : " بمن تشبهونني وتسوونني ، وتمثلوني لنتشابه ؟ " اشعيا 46: 5 بمن تشبهونني و تسوونني و تمثلونني لنتشابه وقال اشعيا : " فبمن تشبهون الله ؟ وأي شبه تعادلون به ؟ "اشعيا" 40: 18 فبمن تشبهون الله و اي شبه تعادلون به وقال أيضاً على لسان الله عز وجل : " بمن تشبهونني فأساويه . يقول القدوس اشعيا 40: 25 فبمن تشبهونني فاساويه يقول القدوسفأنت ترى نصين في الكتاب المقدس في ذات الله سبحانه وتعالى .الأول : أن الله يشبه الإنسان شبهاً تاماً ، مع تميزه بالجمال والجلال ، والبهاء والمجدالثاني : إن الله سبحانه وتعالى ليس بجسم ، وهو عظيم ولا يشبه الإنسان ولا يمكن لأحد أن يتصوره أو يتخيله بصورة ما . وإنما يعتقد أن ليس كمثله شيء .جميل "قال الله سبحانه في القرآن سورة الإخلاصبسم الله الرحمن الرحيمقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) "قال ايضا " َفاطِرُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الْأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (11) [الشورى : 11]تناقض في مكان ( شور ) :
إن ( شور ) نراها في المنطقة الشمالية المتاخمة للمتوسط من شبه جزيرة سيناء برية شور ، ومرة أخرى الكتاب المقدس يجعلها بلدة قرب حدود مصر ، تكوين 16: 7 فوجدها ملاك الرب على عين الماء في البرية على العين التي في طريق شور، تكوين 25: 18 و سكنوا من حويلة الى شور التي امام مصر حينما تجيء نحو اشور امام جميع اخوته نزل، صموئيل الأول 15: 7 و ضرب شاول عماليق من حويلة حتى مجيئك الى شور التي مقابل مصروظلت شور باستمرار أمام مصر وفي مقابل مصر غير أننا نفاجأ في سفر الخروج وقد صارت داخل مصر : " ثم ارتحل موسى بإسرائيل من بحر سوف وخرجوا إلي برية شور ولم يجدوا ماءً " خروج 15: 22 ثم ارتحل موسى باسرائيل من بحر سوف و خرجوا الى برية شور فساروا ثلاثة ايام في البرية و لم يجدوا ماءهل عرف إبراهيم يهوه أم لم يعرفه ؟
يذكر سفر التكوين إن إبراهيم عرف ( يهوه ) باسمه ودعا الموقع الذي أوشك أن يمارس عنده عادة ذبح الابن تقدمة للإله باسم ( يهوه يراه )تكوين 22: 14 فدعا ابراهيم اسم ذلك الموضع يهوه يراه حتى انه يقال اليوم في جبل الرب يرىلكن ذلك لسوء الحظ تناقض تناقضاً صريحاً مع ما ورد في سفر الخروج ومبرراً للتشكيك في أمانة الرواية ومصداقية الحكي كله ، فقد جاء في سفر الخروج أن يهوه قال لموسى في أول لقاء لهما قرب خيام مدين أن إبراهيم وإسحاق ويعقوب لم يعرفوه باسم ( يهوه ) !سفر الخروج 6: 3 و انا ظهرت لابراهيم و اسحق و يعقوب باني الاله القادر على كل شيء و اما باسمي يهوه فلم اعرف عندهمالزواج من أرملة مباح أم غير مباح ؟
أمر الله الكاهن من بني هرون بقوله : " يأخذ امرأة عذراء ، أما الأرملة والمطلقة والمدنسة والزانية فمن هؤلاء لا يأخذ ، بل يتخذ عذراء من قومه " لاويين 21: 12 و لا يخرج من المقدس لئلا يدنس مقدس الهه لان اكليل دهن مسحة الهه عليه انا الرب21: 13 هذا ياخذ امراة عذراءويقول كاتب سفر حزقيال : " ولا يأخذون أرملة ولا مطلقة زوجة ، بل يتخذون عذارى من نسل بيت اسرائيل ، أو أرملة التي كانت أرملة كاهن "حزقيال 44: 22 و لا ياخذون ارملة و لا مطلقة زوجة بل يتخذون عذارى من نسل بيت اسرائيل او ارملة التي كانت ارملة كاهن فكاتب توراة موسى ذكر أن الله حرم عليهم الأرملة ، سواء كانت أرملة كاهن أو غير كاهن ، وكاتب سفر حزقيال : أباح لهم أرملة الكاهن .مره يذم الخمر ومره يطلب شربها !
من التناقضات الظريفة في الكتاب المقدس ما نجده في سفر الأمثال :حيث نجد أن الكاتب في الإصحاح يذم الخمر معلناً أن الفقر في شرب الخمرسفر الأمثال 21: 17 محب الفرح انسان معوز محب الخمر و الدهن لا يستغني من نفس السفر نجد أن الرب أيضا يذم الخمر ويحث الإنسان على ترك الخمر وان لا يخسر نفسه في الخمر . حيث يقول : " لِمَنِ الْمُعَانَاةُ؟ لِمَنِ الْوَيْلُ وَالشَّقَاءُ وَالْمُخَاصَمَاتُ وَالشَّكْوَى؟ لِمَنِ الْجِرَ احُ بِلاَ سَبَبٍ؟ وِلِمَنِ احْمِرَارُ الْعَيْنَيْنِ؟ 30إِنَّهَا لِلْمُدْمِنِينَ الْخَمْرَ، السَّاعِينَ وَرَاءَ الْمُسْكِرِ الْمَمْزُوجِ. 31لاَ تَنْظُرْ إِلَى الْخَمْرِ إِذَا الْتَهَبَتْ بِالاحْمِرَارِ، وَتَأَلَّقَتْ فِي الْكَأْسِ، وَسَالَتْ سَائِغَةً، 32فَإِنَّهَا فِي آخِرِهَا تَلْسَعُ كَالْحَيَّةِ وَتَلْدَغُ كَالأُفْعُوَانِ. 33فَتُشَاهِدُ عَيْنَاكَ أُمُوراً غَرِيبَةً، وَقَلْبُكَ يُحَدِّثُكَ بِأَشْيَاءَ مُلْتَوِيَةٍ، 34فَتَكُونُ مُتَرَنِّحاً كَمَنْ يَضْطَجِعُ فِي وَسَطِ عُبَابِ الْبَحْرِ، أَوْ كَرَاقِدٍ عَلَى قِمَّةِ سَارِيَةٍ! 35فَتَقُولُ: «ضَرَ بُونِي وَلَكِنْ لَمْ أَتَوَجَّعْ. لَكَمُونِي فَلَمْ أَشْعُرْ، فَمَتَى أَسْتَيْقِظُ؟ سَأَذْهَبُ أَلْتَمِسُ شُرْبَهَا مَرَّةً أُخْرَى ".سفر الأمثال23: 29 لمن الويل لمن الشقاوة لمن المخاصمات لمن الكرب لمن الجروح بلا سبب لمن ازمهرار العينين23: 30للذين يدمنون الخمر الذين يدخلون في طلب الشراب الممزوج23: 31 لا تنظر الى الخمر اذا احمرت حين تظهر حبابها في الكاس و ساغت مرقرقة23: 32 في الاخر تلسع كالحية و تلدغ كالافعوان23: 33 عيناك تنظران الاجنبيات و قلبك ينطق بامور ملتوية23: 34 و تكون كمضطجع في قلب البحر او كمضطجع على راس سارية23: 35 يقول ضربوني و لم اتوجع لقد لكاوني و لم اعرف متى استيقظ اعود اطلبها بعد إلا إن الكاتب نسي ما قد قاله ونسي ما قد أعلنه فنجده في الإصحاح 31 : 6 من نفس السفر يحث على شرب الخمر فيقول : " أَعْطُوا الْمُسْكِرَ لِلْهَالِكِ، وَالْخَمْرَ لِذَوِي النُّفُوسِ التَّعِسَةِ، 7فَيَثْمَلُوا وَيَنْسَوْا فَقْرَهُمْ، وَلاَ يَذْكُرُوا بُؤْسَهُمْ بَعْدُ."31: 6 اعطوا مسكرا لهالك و خمرا لمري النفس31: 7 يشرب و ينسى فقره و لا يذكر تعبه بعدالتناقض في مزج الخمر
الويل والشقاوة والكرب ... للذين يدخلون في طلب الشراب الممزوجسفر الأمثال23: 29 لمن الويل لمن الشقاوة لمن المخاصمات لمن الكرب لمن الجروح بلا سبب لمن ازمهرار العينين23: 30للذين يدمنون الخمر الذين يدخلون في طلب الشراب الممزوجولكنها تطيب الخمر ممزوجة بالماءتتمة سفر دانيال: 40 ثم كما ان شرب الخمر وحدها او شرب الماء وحده مضر و انما و تعقب لذة و طربا كذلك تنميق الكلام على هذا الاسلوب يطرب مسامع مطالعي التاليف انتهى*ومن الحكمة مزج الخمر وشربها ممزوجا من سفر الأمثال 9: 1 الحكمة بنت بيتها نحتت اعمدتها السبعة9: 2 ذبحت ذبحها مزجت خمرها ايضا رتبت مائدتها9: 3 ارسلت جواريها تنادي على ظهور اعالي المدينة9: 4 من هو جاهل فليمل الى هنا و الناقص الفهم قالت له9: 5 هلموا كلوا من طعامي و اشربوا من الخمر التي مزجتهاو يصفها : الخمر مستهزئة المسكرمن سفر الأمثال 20: 1 الخمر مستهزئة المسكر عجاج و من يترنح بهما فليس بحكيمويذمها تارة أخرىمن سفر الأمثال 21: 17 محب الفرح انسان معوز محب الخمر و الدهن لا يستغنيوتجد ايضا من سفر الأمثال 23: 20 لا تكن بين شريبي الخمر بين المتلفين اجسادهم23: 21 لان السكير و المسرف يفتقران و النوم يكسو الخرقوتجد ايضا من سفر الأمثال23: 30 للذين يدمنون الخمر الذين يدخلون في طلب الشراب الممزوج23: 31 لا تنظر الى الخمر اذا احمرت حين تظهر حبابها في الكاس و ساغت مرقرقة23: 32 في الاخر تلسع كالحية و تلدغ كالافعوانهل نرد على الجاهل ?
سفر الأمثال 26: 4 لا تجاوب الجاهل حسب حماقته لئلا تعدله انتسفر الأمثال 26: 5 جاوب الجاهل حسب حماقته لئلا يكون حكيما في عيني نفسهتناقض سفر العدد عن رحلات بني اسرائيل :
هناك تناقض في سفر العدد عن رحلات بني اسرائيل وموت هارون مع ما جاء في سفر التثنية نذكر منه ما يلي :سفر العدد : 33: 30 ثم ارتحلوا من حشمونة و نزلوا في مسيروتسفر التثنية 10: 6 و بنو اسرائيل ارتحلوا من ابار بني يعقان الى موسير هناك مات هرون و هناك دفن فكهن العازار ابنه عوضا عنه10: 7 من هناك ارتحلوا الى الجدجود و من الجدجود الى يطبات ارض انهار ماءسفر العدد30ثُمَّ انْتَقَلُوا مِنْ حَشْمُونَةَ وَتَوَقَّفُوا فِي مُسِيرُوتَ. 31وَتَقَدَّمُوا مِنْ مُسِيرُوتَ وَحَطُّوا رِحَالَهُمْ فِي بَنِي يَعْقَانَ. 32وَغَادَرُوا بَنِي يَعْقَانَ وَخَيَّمُوا فِي حُورِ الْجِدْجَادِ. 33وَسَافَرُوا مِنْ حُورِ الْجِدْجَادِ وَأَقَامُوا فِي يُطْبَاتَ. 34وَمَضَوْا مِنْ يُطْبَاتَ وَنَزَلُوا فِي عَبْرُونَةَ. 35وَانْطَلَقُوا مِنْ عَبْرُونَةَ وَنَصَبُوا خِيَامَهُمْ فِي عِصْيُونَ جَابَرَ. 36ثُمَّ تَوَجَّهُوا مِنْ عِصْيُونَ جَابَرَ وَتَوَقَّفُوا فِي صَحْرَاءِ صِينَ، وَهِيَ قَادَشُ. 37وَانْتَقَلُوا مِنْ قَادَشَ وَحَطُّوا رِحَالَهُمْ فِي جَبَلِ هُورٍ فِي طَرَفِ أَرْضِ أَدُومَ.38وَفِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ مِنَ الشَّهْرِ مِنَ السَّنَةِ الأَرْبَعِينَ لِخُرُوجِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ دِيَارِ مِصْرَ، صَعِدَ هَرُونُ الْكَاهِنُ إِلَى جَبَلِ هُورٍ حَسَبَ أَمْرِ الرَّبِّ وَمَاتَ هُنَاكَ.سفر العدد 33: 30 ثم ارتحلوا من حشمونة و نزلوا في مسيروت33: 31 ثم ارتحلوا من مسيروت و نزلوا في بني يعقان33: 32 ثم ارتحلوا من بني يعقان و نزلوا في حور الجدجاد33: 33 ثم ارتحلوا من حور الجدجاد و نزلوا في يطبات33: 34 ثم ارتحلوا من يطبات و نزلوا في عبرونة33: 35 ثم ارتحلوا من عبرونة و نزلوا في عصيون جابر33: 36 ثم ارتحلوا من عصيون جابر و نزلوا في برية صين و هي قادش33: 37 ثم ارتحلوا من قادش و نزلوا في جبل هور في طرف ارض ادوم33: 38 فصعد هرون الكاهن الى جبل هور حسب قول الرب و مات هناك في السنة الاربعين لخروج بني اسرائيل من ارض مصر في الشهر الخامس في الاول من الشهر33: 39 و كان هرون ابن مئة و ثلاث و عشرين سنة حين مات في جبل هورسفر التثنيةثُمَّ ارْتَحَلَ الإِسْرَائِيلِيُّونَ مِنْ جِوَارِ آبَارِ بَنِي يَعْقَانَ إِلَى مُوسِيرَ، حَيْثُ مَاتَ هرُونُ وَدُفِنَ هُنَاكَ. فَتَوَلَّى أَلِعَازَارُ ابْنُهُ رِئَاسَةَ الْكَهَنُوتِ عِوَضاً عَنْهُ. 7وَمِنْ هُنَاكَ انْتَقَلَ الإِسْرَائِيلِيُّونَ إِلَى الْجِدْجُودِ، وَمِنْهَا إِلَى يُطْبَاتَ، وَهِيَ أَرْضٌ عَامِرَةٌ بِالأَنْهَارِ.سفر التثنية 10: 6 و بنو اسرائيل ارتحلوا من ابار بني يعقان الى موسير هناك مات هرون و هناك دفن فكهن العازار ابنه عوضا عنه10: 7 من هناك ارتحلوا الى الجدجود و من الجدجود الى يطبات ارض انهار ماءانتهى القسم الثاني أما القسم الثالث فهو بعنوان .....................
الحمد لله الذي ساعدني على كتابة هذا القسم وجزى الله خيرا لكل من شارك من كاتب وناشر وقارئ جميل صوان – معرة مصرين – ادلب – سوريا – الوطن العربي – العالم الاسلاميفي 27- نيسان – 2016 من مولد المسيح عليه السلام المفترضة الموافق 20-رجب- 1437 من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم