Admin Admin
المساهمات : 201 تاريخ التسجيل : 03/03/2015
| موضوع: " أركان الاسلام من كتاب الله " - المقال قال انها ثلاثة ... ماذا تقول انت ... مع الرد عليه الأحد سبتمبر 06, 2015 9:03 pm | |
| " أركان الاسلام من كتاب الله " - المقال قال انها ثلاثة ... ماذا تقول انت ... مع الرد عليهبسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الصلاة والتسليم على سيد الأولين والآخرين اما بعد : السلام عليكمفي بعض المجموعات التي تعتمد على القرآن فقط ولا تعترف بالسنة ابدانشر احدهم (لا نريد ذكر اسمه حتى لا نتهم بالشخصنة ) مقالا بعنوان "" أركان الاسلام من كتاب الله "شدني هذا العنوان وبدأت اقرأ فيه لم استطع إلا الرد عليه لأنه يهدم الإسلام من جذوره كما هو العنوان :ردي هذا يعتبر موجها لكاتب المقال الأصلي وهو يعرف نفسهولكن نشرته حتى يستفيد اخواننا ...... كيف يفكر هؤلاء ..... وكيفية الرد عليهميا صاحب المقال قلت فيه من البداية : أركان الاسلام كما ذكر فى الحديث الذى ينسب الى النبى الاعظم يوجد عليها كثير من الملاحظات ! . . ومع ان الحديث في سنده مشاكل ( لوجود حديث اخر يقال انه صح عن ابن عمر! وفيه اركان الاسلام ثمانية وليس خمسة!! ) . .الملاحظة 1- قلت ان هناك حديث يقول ان اركان الاسلام خمس والصحيح هو : بني الإسلام على خمس وهذا نص الحديثصحيح البخاري ـ 8 - حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى قَالَ أَخْبَرَنَا حَنْظَلَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ عِكْرِمَةَ بْنِ خَالِدٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بُنِيَ الْإِسْلَامُ عَلَى خَمْسٍ شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ وَالْحَجِّ وَصَوْمِ رَمَضَانَوهناك فرق بين بني الإسلام أي الاسلام تم بنائه على خمس اشياء .... وليس اسس الإسلام ( اركانه ) ولم اجد اركان الإسلام الملاحظة 2 - قلت ان هناك حديث ابن عمر يقول ان اركان الاسلام ثمانية : وهذا كذب وحديث ابن عمر لا يتكلم عن اركان الإسلام والحديث بكامله سأورده في نهاية المقال قسم من الحديث يقول : حدثني أبي عمر بن الخطاب قال بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه و سلم فاسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يا محمد أخبرني عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه و سلم وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا قال صدقتمن اين اتيت بالثمانية ؟؟؟؟؟؟؟؟ حتى تصبح مسلما يجب أن تعمل خمسة امور واحدة باللسان واربعة بالجوارح .... فهي اعمال يجب ان يقوم بها الأنسان حتى نقول انه مسلم واذا انكر واحدة منها فهو ليس مسلم ....قلت تتمة لمقالك : ولكن لا يهمنا السند الاهم هو كتاب الله فلو نظرنا فى هذا الكتاب الذى لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه سننبهر كالعادة من مفهوم الاسلام واركانه فى هذا الكتاب وسنعلم ان كان النبى قد قاله ام لا . . لان الاركان الواردة فى الحديث هى من اركان الايمان وليست اركان الاسلام . .ملاحظة 3 – القرآن يميز بين الإيمان والإسلام قال سبحانه وتعالى : قَالَتِ الْأَعْرَابُ آمَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الْإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ وَإِنْ تُطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَا يَلِتْكُمْ مِنْ أَعْمَالِكُمْ شَيْئًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14) [الحجرات : 14]فهناك مسلمون يقيمون شعائر الإسلام ولما يدخل الإيمان في قلوبهمكما ان حديث ابن عمر فد بين اركان الإيمان في القسم التاليقلت ايضا : ولان النبى الاعظم هو اعظم الناس فهما لدين الله ولكتابه ويستحيل ان يقول كلاما يخالف هذا الكتاب لانه يتبع ما اوحى اليه . .{ قُلْ إِنَّمَا أَتَّبِعُ مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ مِن رَّبِّي ۚ هَٰذَا بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (203) سورة الاعراف }ملاحظة 4- : انا اؤكد ذلك وازيد عليه.... قال تعالى : تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ (43) وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ (44) لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ (45) [الحاقة : 43 - 45]ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا مَدْحُورًا (39) [الإسراء : 39]وَاتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتَابِ رَبِّكَ لَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَدًا (27) [الكهف : 27]ماهي الحكمة .؟؟؟؟... هي السنه .... ماهو الكتاب ؟؟؟؟ ..... هو القرآن وكلاهما وحي كما وردت في الآياتملاحظة 5- : نحدد الإيمان في الستة تتمة جديث عمر .... قال فعجبنا له يسأله ويصدقه قال فأخبرني عن الإيمان قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره.....اقول : وهم ستة اركان ليست ثمانية وهم اركان الإيمان وكلها امور عقلية لا يستطيع أحد ان يميز هل هو مؤمن ام لا ؟؟؟؟قلت ايضا : الآية الاولى :{ قل إنما يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فهل أنتم مسلمون (108)سورة الانبياء }.. فهذه الاية تشير الى ان الايمان بالله وحده لا شريك له هو الاسلام! . .ملاحظة 6- : ان لم تكن مؤمنا .....هل يصح ان تكون مسلما .... انت لا تؤمن بأي من اركان الايمان فكيف لك أن تصوم وتصلي ؟؟؟؟.... نعم يمكنك ذلك... ولكنك من المنافقين ولست من المسلمين .... مثلا تفطر بالبيت وتصوم أمام الناس الحديث موافق للقرآن وليس فيه تعارضقلت ايضا :الآية الثانية:{ وجاوزنا ببني إسرائيل البحر فأتبعهم فرعون وجنوده بغيا وعدوا حتى إذا أدركه الغرق قال آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين (90)سورة يونس} . . وفى هذه الاية تتحدث عن فرعون حينما ادركه الغرق انه قال امنت انه لا اله الا الذى امنت به بنو اسرائيل وبعدها قال وانا من المسلمين وهذا يؤكد ما ورد فى الاية الاولىملاحظة 7- : ان لم تكن مؤمنا بالله فكيف تكون مسلم ؟؟؟؟نعم بني اسرائيل تؤمن بالله وهي مؤمنه وهي بنفس الوقت مسلمة بتعريف ابينا ابراهيم عليه السلام قال تعالى : وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هَذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلَى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78) [الحج : 78]أي اتباع ابراهيم وموسى وعيسى ومحمد هم مسلمون بحسب ما بني عليه الاسلام وقد ذكر بعض شعائر الاسلام في الايهلا تعارض.....قلت ايضا : الآية الثالثة (والتى للاسف اكثر الناس لم ينظر فيها ولو لمرة) :{ إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون (62) سورة البقرة} . . الذين امنوا هم اتباع الرسالة المحمدية لانهم آمنوا بكل الرسل وبكل والرسالات, الذين هادو اى اليهود . . الصابئين من صبأ الرجل اى ترك دينه (يعنى اللادينى) و يمكن ان تطلق على جماعة الصابئين اتباع ابينا ابراهيم (ص) . . وضعت الاية ثلاثة شروط وهم الايمان بالله والايمان باليوم الاخر وعمل الصالحاتملاحظة 8- : لا يوجد شيء اسمه الرسالة المحمدية فهذه تعني الاسلام هو رسالة جاء بهما محمد وهي بشرية المنشأ ولكن الإسلام هو منزل من الله سبحانه على قلب نبينا محمد ( ص ) كتاب وحكمة وافعال وأقوال احذر استخدام هذه العبارة فهي تعني ان الاسلام (وهو رسالة من الله ) قد انشأها محمد البشر ( أي لا وحي ولا جبريل ولا قرآن ولا شيء من عند الله ) انا اقول من قال بهذا فقد كفر بالله الذي انزل الإسلام والقرأن والحكمة على فلب عبده محمد صلى الله عليه وسلم ..... وهو بحاجة لاستتابه وفهم حتى يرجع عن كفرةملاحظة 9 - : نعم ,...... اتباع ابراهيم ... واتباع موسى ... واتباع عيسى ... في زمانهم وهم يؤمنون بأن محمد رسول الله سيأتي أي مؤمنون به قبل ان يأتي فقد بشرهم نبيهم بذلك اللذين حققوا الشروط الثلاثة فلهم جزائهم عتد ربهم قال تعالى : وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ فَلَمَّا جَاءَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ قَالُوا هَذَا سِحْرٌ مُبِينٌ (6) [الصف : 6]أي ان التوراة ( مصدفا لما بين يدي من التوراة ) تحوي التبشير بمحمدأما الإنجيل فهو يحوي التبشير فمن لم يؤمن برسلة الله الى محمد فهل هو مسلم أم مؤمن أم صابئالشرط الأساسي أن يؤمنوا بمحمد خاتم التبيين لم يظهر الشرط اما الصابئين اللذين تركوا دينهم تركوا اليهودية المحرفة والنصرانية المثلثة أو المؤله ولم يكن الاسلام قد ظهر وهم مؤمنين بالله خالقا وان هناك حساب في الآخرة ولهم اعمالهم الصالحة فلهم اجرهم .منهم ( زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك القرشي العدوي، والد سعيد بن زيد أحد العشرة، وابن عم عمر بن الخطاب، يجتمع هو وعمر في نفيل.سئل عنه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " يبعث أمةً وحده يوم القيامة " . وكان يتعبد في الجاهلية، ويطلب دين إبراهيم الخليل صلى الله عليه وسلم، ويوحد الله تعالى، ويقول: إلهي إله إبراهيم، وديني دين إبراهيم. وكان يعيب على قريش ذبائحهم، ويقول: الشاة خلقها الله، وأنزل لها من السماء ماء وأنبت لها من الأرض، ثم تذبحونها على غير اسم الله تعالى، إنكاراً لذلك وإعظاماً له، وكان لا يأكل مما ذبح على النصب، واجتمع به رسول الله صلى الله عليه وسلم بأسفل بلدح قبل أن يوحى إليه، وكان يحيي الموءودة. . . مفتبس من " أسد الغابة لابن الأثير "ماهو دين زيد ..؟؟؟؟ .... هل هو نصراني ام يهودي وكانتا منتشرين أم الوثتيين أهل قريش أم الفارسيين عباد النار ... مثل هؤلاء هم الصابئة ومنهم كثير وليس اللادينين كما تزعم ) .قلت ايضا : وايات اخرى كثيرة ولكن لا يسع المقام لذكرها . . ونستنتج من تلكم الآيات ان اركان الاسلام هى :( الايمان بالله وحده لا شريك له - الايمان باليوم الاخر - عمل الصالحات ) . . وبالتالى لو كان هناك شخص مهما كانت ملته وينطبق عليه هذه الشروط فهو مسلم!. . ولكن ان وصل لهذا الشخص المعلومة الصحيحة بطريقة صحيحة عن الرسل العظام والرسالات وعن باقى اركان الايمان وكفر بها فالله قال فى حقه :{ إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَن يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَن يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَٰلِكَ سَبِيلًا (150) أُولَٰئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا ۚ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا (151) وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ أُولَٰئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (152) سورة النساء }ملاحظة 10 - : قال تعالى : قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (136) فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137) [البقرة : 136 ، 137]هذا تعريف المسلم في القران فمن اين جئت بتعريفك انتم تؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض تقولون انكم تؤمنون بالله ولا تؤمنوا برسله تريدوا ان تتحذوا بين اليهودية والنصرانية والإسلام سبيلا فتوحدوهم ( توحيد الأديان ) وتقارب الأديان ) الملة الإبراهيمية .... كلها في سبيل حرف الإسلام الواضح عن جادة الصوابقلت ايضا : لان الاسلام فى مفهومة يتضمن : الاقبال على المعلومة الصحيحة . . ثم التسليم بصحتها . . ثم عمل الصالحات تطبيقا لهذا التسليم . . اما الكفر فهو جحود الشخص وانكاره لصحة المعلومة او اخفائها . .ولهذا لا يتم الحكم بالاسلام والكفر على اي شخص ( وهذا الحكم لله وحده ) الا بوصول المعلومة للشخص بصورة سليمة وصحيحةملاحظة 11- :ثم ماذا هل هذا يكفي ؟؟؟؟.... الاسلام بالتعريف هو ايمان بالقلب وتصديق باللسان وعمل بالجوارحقال سبحانه وتعالى "يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ لَا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسَارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قَالُوا آمَنَّا بِأَفْوَاهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هَادُوا سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَوَاضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هَذَا فَخُذُوهُ وَإِنْ لَمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُوا وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (41) [المائدة : 41]قال ل سبحانه وتعالى : وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ ( يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) [البقرة : 8 - 11]اليس هذا شرط الاسلام عندك ؟؟؟؟ فهل هم من المسلمون أم المؤمنون لم اجد لهم تعريف الا تعريف القرآن ... منافقينملاحظة 12- : نحن لا نكفر احدا بعينه ولكن من حرف كلام الله ولوى الآيات عن معانيها يعتبر كافر ويحتاج الى استتابة من مجموعة من العلماء طبعا انتم تؤمنون بشيئين هما:1- تفضيل العقل على النقل ( نحن نقول العقل لا يتناقض مع النقل الصحيح )2- انكار السنه كلية بأكثر من حجة هذان المبدآن قد يجعلكما من فئة الكفار.... انتبهوابمقارن هذه الاركان بالاركان الواردة فى الحديث سنجد فرق شاسع . . قلت ايضا : فالحديث جعل من الشعائر اركان للاسلام وهذا يخالف ما ورد فى كتاب الله لان الشعائر الهدف منها هو التقوى وتطهير الانسان ومساعدته على التزام الصراط المستقيم وان يكون انسانا محترما طاهرا عفيفا والخ من الاخلاق الحميدةملاحظة 13- : انت في مقالتك هذه خلطت الأوراق بين شعائر الإسلام ( سميتها اركان الإسلام ) وسماها الرسول ( بني) ..... ( الاسلام ) طبعا لا يكون الا اذا ادى شعائر الإسلام ( هل يمكن ان تري مسلما لا يصلي أو ينكر الصلاة )..... وبين الإيمان وهي اعمال قلبية فقط لا يمكن ان تظهر .... يمكن ان يظهر عليك علامات الإسلام ولكن لا تظهر علامات الايمان لا تنسى ان في الحديث شيئا ثالثا وهو الإحسان تتمة حديث ابن عمر .... قال صدقت قال فأخبرني عن الإحسان قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك.... كيف يظهر علامات الإحسان على الشخص ؟؟؟؟قلت ايضا : و بالتالي فهي من اركان الايمان . . ولذلك تاركها هو ناقص الايمان وبالتالى يصعب عليه التزام الصراط المستقيم . .{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} [البقرة : 183] ..ثانيا الاركان الواردة فى الحديث ليس فيها اخلاق ؟؟ . . وهذا محل تساؤل كبير فبذلك المسلم لا يفهم حقا مفاهيم الدين الاساسية وبالتالى نجده يصلى ويصوم ويكذب وينم ويسب ويغتاب ويغش ...الخ . . وهذا يرجع الى اختلال المفاهيم الذى اصبحنا فيه وللاسف الشديدملاحظة 14- : ان الإسلام حض على الأخلاق اكثر من الشعائر حتى قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( : ( الإيمان بضع وسبعون شعبة ، فأفضلها لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان ) .هل الحياء ركن من اركان الاسلام ؟؟؟... هل اماطة الأذى ركن من اركان الأسلام؟؟؟حتى ان هناك حديث " سمعت عبد الله بن عمرو يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن فاحشا ولا متفحشا ، وإنه كان يقول : « إن خياركم أحسنكم أخلاقا » "عن عقبة بن مسلم ، أنه بلغه أن رسول الله عليه السلام قال : « إن أحبكم إلى الله أو إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحسنكم أخلاقا ، وإن أبغضكم إلى الله وأبعدكم مني يوم القيامة الثرثارون ، المفيهقون ، المتشادقون » ، قالوا : وما المفيهقون يا رسول الله ؟ قال : « المستكبرون » قال عقبة : والثرثارون الذين يكثرون من الحديث في خوض الباطل والمتشادقون الذين يشدقون في الحديثأخبرني إسماعيل بن محمد بن الفضل بن محمد الشعراني ثنا جدي ثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي ثنا عبد العزيز بن محمد عن ابن عجلان عن القعقاع بن حكيم عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : بعثت لأتمم مكارم الأخلاق هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط مسلم. .قلت ايضا : ثالثا لو كانت الشعائر من اركان الاسلام اذا حينما تعجز المرأة عن تادية هذه الشعائر بسبب ظروفها الخاصة يكون دينها ناقص (كما ورد فى احد الاحاديث التى تنسب الى النبى الاعظم زورا وبهتانا ) . . وهذا يخالف ما ورد فى هذا الكتاب الذى لاياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفهملاحظة 15-: هل تقصد الحديث صحيح البخاري بَاب تَرْكِ الْحَائِضِ الصَّوْمَ 304 - حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ قَالَ أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ أَخْبَرَنِي زَيْدٌ هُوَ ابْنُ أَسْلَمَ عَنْ عِيَاضِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَضْحَى أَوْ فِطْرٍ إِلَى الْمُصَلَّى فَمَرَّ عَلَى النِّسَاءِ فَقَالَ يَا مَعْشَرَ النِّسَاءِ تَصَدَّقْنَ فَإِنِّي أُرِيتُكُنَّ أَكْثَرَ أَهْلِ النَّارِ فَقُلْنَ وَبِمَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ قُلْنَ وَمَا نُقْصَانُ دِينِنَا وَعَقْلِنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ أَلَيْسَ شَهَادَةُ الْمَرْأَةِ مِثْلَ نِصْفِ شَهَادَةِ الرَّجُلِ قُلْنَ بَلَى قَالَ فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ عَقْلِهَا أَلَيْسَ إِذَا حَاضَتْ لَمْ تُصَلِّ وَلَمْ تَصُمْ قُلْنَ بَلَى قَالَ فَذَلِكِ مِنْ نُقْصَانِ دِينِهَااولا من الطبيعة النسائية أن تحيض وأن تنفس فهل صنعت ذلك بنفسهاان عاطفة النساء اكثر بكثير من عاطفة الرجل لذلك كلفها الله برعاية الأطفال لذلك قد تدعوها عاطفتها الى تغير الشهادة مدفوعة بالعاطفةوهل هذا ينقص من قيمة المرأة عند الرسول وهو الذي قال في عدد من الأحاديث نذكر منها1-قال النبي-صلى الله عليه وسلم-: "اتقوا الله في النساء، فإنهن عوانٍ عندكم، أخذتموهن بأمانة الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله، ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن" رواه البخاري ومسلم.2-وقال-صلى الله عليه وسلم-: "دينار أنفقته في سبيل الله، ودينار أنفقته في رقبة، ودينار تصدقت به على مسكين، ودينار أنفقته على أهلك، أعظمها الذي أنقته على أهلك" رواه مسلم.3-وقال: "استوصوا بالنساء؛ فإن المرأة خلقت من ضِلَع أعوج، وإن أعوج شيء في الضِّلع أعلاه، إن ذهبت تقيمه كسرته، وإن تركته لم يزل أعوج، استوصوا بالنساء خيراً". رواه البخاري ومسلم.4-وقال: "لا يَفْرَك-أي يبغض-مؤمنٌ مؤمنةً؛ إن كره منها خلقاً رضي منها خلقاً آخر" رواه مسلم.5-وقال: "أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم أخلاقاً، وخياركم خياركم لنسائهم" أخرجه أحمد والترمذي وقال: حسن صحيح.6-وقال: "إن من أشر الناس منزلةً يوم القيامة الرجلَ يفضي إلى امرأته، وتفضي إليه، ثم ينشر سرها" رواه مسلم.7-وقال: "إني أحرج عليكم حق الضعيفين: اليتيم والمرأة" أخرجه أحمد، وابن ماجة، وابن حبان، والحاكم وقال: صحيح الإسناد على شرط مسلم، ووافقه الذهبي.8 -وقال: "من ابتلي من هذه البنات بشيء فأحسن إليهن كن ستراً له من النار" رواه البخاري ومسلم.وغيرها كثير. .قلت ايضا : وبالنظر فى الاركان الواردة فى كتاب الله نجد انها اشمل واوسع وانها رسالة رحمة تشمل الناس ولا تختص طائفة بعينها عن غيرها ولا تدع فرصة لاحد ان يتطاول ويقول انه من اصحاب الحق والباقى من اصحاب الجحيم (الكهنوت) وانهم هم المسلمون والباقى كافرون ولا يستحقوا الحياة!! . . { لَّيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلَا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ ۗ مَن يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ وَلَا يَجِدْ لَهُ مِن دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا (123) وَمَن يَعْمَلْ مِنَ الصَّالِحَاتِ مِن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَٰئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلَا يُظْلَمُونَ نَقِيرًا (124) سورة النساء}{ قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَالنَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ (84) وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ (85)سورة آل عمران} ..لذلك الله قال انه من يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه لانه دين التوحيد والسلام والرحمة والتعمير والفلاحملاحظة 16 - : انت ناقضت نفسك بنفسك في اية 84 و85 من ال عمران قالت من آمن بالله... وما انزل على ..... لانفرق بين احد منهم ونحن مسلمون ( أي نحن نؤمن بـــ ...... ونسلم( نقيم الشعائر)ولا تنسى عنك تتمة لمثل هذه الاية قي البقرة قال تعالى " فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنْتُمْ بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوْا وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (137) [البقرة : 137]الآن انت قد توليت تريد ان تجعل الإسلام (الايمان بالله وحده لا شريك له - الايمان باليوم الاخر - عمل الصالحات ) ولا يهمك الصلاة ولا الزكاة ولا الصيام ولا الحج ولا الإيمان بمحمد رسول الله ) فكلها شعائر يقيمها الرجل علا طريقته ولا بأس ان لا يقيمها انا اعلم انك تدعوا الى توحيد الأديان والى الملة الابراهيمية والى تقريب الأديان والى ...لقد كفانى الله مؤنة تكفيركم فقال سبحانهتِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ (253) [البقرة : 253]فِيهِ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ (97) [آل عمران : 97 ، 98]وَلَقَدْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَبَعَثْنَا مِنْهُمُ اثْنَيْ عَشَرَ نَقِيبًا وَقَالَ اللَّهُ إِنِّي مَعَكُمْ لَئِنْ أَقَمْتُمُ الصَّلَاةَ وَآتَيْتُمُ الزَّكَاةَ وَآمَنْتُمْ بِرُسُلِي وَعَزَّرْتُمُوهُمْ وَأَقْرَضْتُمُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَلَأُدْخِلَنَّكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (12 [المائدة : 12]لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَنْ يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَنْ يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (17) [المائدة : 17]لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ (72) لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) [المائدة : 72 ، 73]قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ (54) وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (55) وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (56) لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ وَلَبِئْسَ الْمَصِيرُ (57) [النور : 54 - 57]فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لَا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ (43) مَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ (44) [الروم : 43 ، 44]وَمَنْ يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ (22) وَمَنْ كَفَرَ فَلَا يَحْزُنْكَ كُفْرُهُ إِلَيْنَا مَرْجِعُهُمْ فَنُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (23) [لقمان : 22 ، 23]وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَآمَنُوا بِمَا نُزِّلَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ كَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَأَصْلَحَ بَالَهُمْ (2) ذَلِكَ بِأَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا اتَّبَعُوا الْبَاطِلَ وَأَنَّ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّبَعُوا الْحَقَّ مِنْ رَبِّهِمْ كَذَلِكَ يَضْرِبُ اللَّهُ لِلنَّاسِ أَمْثَالَهُمْ (3) [محمد : 2 ، 3].. قلت في النهاية : هذا والله اعلى واعلم . . ملاحظة 17 -:قال الله تعالى:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ (118) [آل عمران : 118]إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (4) أَلَا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ أَلَا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (5) [هود : 4 ، 5]إِنْ تَكْفُرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنْكُمْ وَلَا يَرْضَى لِعِبَادِهِ الْكُفْرَ وَإِنْ تَشْكُرُوا يَرْضَهُ لَكُمْ وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ مَرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (7) [الزمر : 7]أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِنْ يَشَإِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (24) وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (25) وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَالْكَافِرُونَ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ (26) [الشورى : 24 - 26]وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (13) [الملك : 13]اللهم اني قد بلغت فاشهد تمت بعون الله وتوفيقهالهم اعنا على الرد على الشبهات معرة مصرين 23- ذي القعدة – 1436 من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلمالموافق 6- ايلول- 2015 من ميلاد المسيح عليه السلامجميل صوان ..... معرة مصرين .... بلاد الشام .... البلاد الإسلامية
نص حديث جبريل عليه السلام هذا الحديث الذي يعتبر الحديث الأول في الإسلام صحيح مسلم 1 - ( 8 ) أبو خيثمة زهير بن حرب حدثنا وكيع عن كهمس عن عبدالله بن بريدة عن يحيى بن يعمر ح وحدثنا عبيدالله بن معاذ العنبري وهذا حديثه حدثنا أبي حدثنا كهمس عن ابن بريدة عن يحيى بن يعمر قال Y كان أول من قال في القدر بالبصرة معبد الجهني فانطلقت أنا وحميد بن عبدالرحمن الحميري حاجين أو معتمرين فقلنا لو لقينا أحد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم فسألناه عما يقول هؤلاء في القدر فوفق لنا عبدالله بن عمر بن الخطاب داخلا المسجد فاكتنفته أنا وصاحبي أحدنا عن يمينه والأخر عن شماله فظننت أن صاحبي سيكل الكلام إلي فقلت أبا عبدالرحمن إنه قد ظهر قبلنا ناس يقرؤون القرآن ويتقفرون العلم وذكر من شأنهم وأنهم يزعمون أن لا قدر وأن الأمر أنف قال فإذا لقيت أولئك فأخبرهم أني بريء منهم وأنهم برآء مني والذي يحلف به عبدالله بن عمر لو أن لأحدهم مثل أحد ذهبا فأنفقه ما قبل الله منه حتى يؤمن بالقدر ثم قال حدثني أبي عمر بن الخطاب قال بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه و سلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه و سلم فاسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال يا محمد أخبرني عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله صلى الله عليه و سلم وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلا قال صدقت قال فعجبنا له يسأله ويصدقه قال فأخبرني عن الإيمان قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت قال فأخبرني عن الإحسان قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك قال فأخبرني عن الساعة قال ما المسؤول عنها بأعلم من السائل قال فأخبرني عن أمارتها قال أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان قال ثم انطلق فلبثت مليا ثم قال لي يا عمر أتدري من السائل ؟ قلت الله ورسوله أعلم قال فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم تعليقات على الحديث تتمة للحديث [ ش ( أول من قال بالقدر ) معناه أول من قال بنفي القدر فابتدع وخالف الصواب الذي عليه أصل الحق ويقال القدر والقدر لغتان مشهورتان واعلم أن مذهب أهل الحق إثبات القدر ومعناه أن الله تبارك وتعالى قدر الأشياء في القدم وعلم سبحانه أنها ستقع في أوقات معلومة عنده سبحانه وتعال وعلى صفات مخصوصة فهي تقع على حسب ما قدرها سبحانه وتعالى ( فوفق لنا ) معناه جعل وفقا لنا وهو من الموافقة التي هي كالالتحام يقال أتانا لتـيفاق الهلال وميفاقه أي حين أهل لا قبله ولا بعده وهي لفظة تدل على صدق الاجتماع والالتئام ( فاكتنفته أنا وصاحبي ) يعني صرنا في ناحيتيه وكنفا الطائر جناحاه ( ويتقفرون العلم ) ومعناه يطلبونه ويتبعونه وقيل معناه يجمعونه ( وذكر من شأنهم ) هذا الكلام من كلام بعض الرواة الذين دون يحيى بن يعمر يعني وذكر ابن يعمر من حال هؤلاء ووصفهم بالفضيلة في العلم والاجتهاد في تحصيله والاعتناء به ( وإن الأمر أنف ) أي مستأنف لم يسبق به قدر ولا علم من الله تعالى وإنما يعلمه بعد وقوعه ( ووضع كفيه على فخديه ) معناه أن الرجل الداخل وضع كفيه على فخدي نفسه وجلس على هيئة المتعلم ( فعجبنا له يسأله ويصدقه ) سبب تعجبهم أن هذا خلاف عادة السائل الجاهل إنما هذا كلام خبير بالمسئول عنه ولم يكن في ذلك الوقت من يعلم ذلك غير النبي صلى الله عليه و سلم ( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه الخ ) قال القاضي عياض رحمه الله هذا الحديث قد اشتمل على شرح جميع وظائف العبادات الظاهرة والباطنة من عقود الإيمان وأعمال الجوارح وإخلاص السرائر والتحفظ من آفات الأعمال حتى إن علوم الشريعة كلها راجعة إليه ومتشعبة منه ( أمارتها ) الأمارة والأمار بإثبات الهاء وحذفها هي العلامة ( ربتها ) في الرواية الأخرى ربها على التذكير وفي الأخرى بعلها وقال يعين السراري ومعنى ربها وربتها سيدها ومالكها وسيدتها ومالكتها ( العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان ) أما العالة فهم الفقراء والعائل الفقير والعيلة الفقر وعال الرجل يعيل عيلة أي افتقر والرعاء ويقال فيهم رعاة ومعناه أن أهل البادية وأشباههم من أهل الحاجة والفاقة تبسط لهم الدنيا حتى يتباهون في البنيان ( فلبث مليا ) هكذا ضبطناه من غير تاء وفي كثير من الأصول المحققة لبثت بزيادة ياء المتكلم وكلاهما صحيح ( مليا ) أي وقتا طويلا | |
|